أنظف مدن العالم وأكثرها تطوراً..

مدينة مصدر هي أول مدينة خالية من الكربون والنفايات في العالم! كما أنها أول مدينة كاملة تعمل بالطاقة الشمسية! وتأتي ضمن مبادرة واعدة جداً تحمل اسم مبادرة “الحياة على كوكب واحد”، وهي مبادرة تتلخص في عالم يعيش فيه الناس حياة سعيدة وصحية، ويتمتع كل فرد بحصة عادلة من موارد الأرض، وهو ما تحققه مدينة مصدر بامتياز، ولنتحدث بالأرقام لنستوعب هذه النقطة:
– ستحتاج ”مدينة مصدر” إلى نحو 200 ميجاواط من الطاقة النظيفة، مقابل أكثر من 800 ميجاواط بالنسبة لمدينة تقليدية بنفس الحجم!


– وستحتاج المدينة إلى حوالي 8000 متر مكعب من مياه التحلية يومياً، مقارنةً بأكثر من 20000 متر مكعب يومياً بالنسبة لمدينة تقليدية!
وستحتوي على محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية، كما سيتم إعادة تكرير مياهها لتستخدم في الري والزراعة.

وستمتد هذه المدينة على مساحة 6 كيلومترات، وستتسع لـ50 ألف نسمة، بتكلفة تقدر بـ22 مليار دولار، كما أنها ستكون مقراً لكبرى شركات الطاقة البديلة في العالم.
وسيتم تخصيص 30% من مساحة ”مدينة مصدر” للسكن، و24% لمنطقة الأعمال والأبحاث، و13% للمشاريع التجارية بما فيها الصناعات الخفيفة، و6% لـ ”معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا”، و19% للخدمات والمواصلات، و8% للفعاليات المدنية والثقافية.
يُذكر أنه وعلى الرغم من أن المدينة أمامها قرابة الـ6 سنوات ليتم إنجازها إلا أنها بدأت حصد الجوائز العالمية المختلفة.
فازت شركة التصميم المعماري LAVA بالمركز الأول في مسابقة تصميم مركز مدينة مصدر التي تقع بالقرب من مطار أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
حيث سيتميز مركز المدينة بمظلات متحركة عملاقة مستوحاة من فكرة زهرة تبّاع الشمس، لتظلل الساحات والأماكن العامة في مركز المدينة صباحاً، بجانب امتصاصها لحرارة الشمس، ثم تغلق على نفسها مساءاً لإطلاق الحرارة التي امتصتها!

اترك تعليقاً