ماهو الجيلبريك وماهي مضاره وفوائده؟

 jail break ( كسر السجن ) هو مصطلح يطلق لعملية كسر حماية الهاتف اي التخلص من القيود المفروضة على مستخدمي اجهزة أبل المتعددة مثل iPhone , iPod , iPad والحصول على مصدر آخر للبرامج غير مصدر أبل ستور ، و كذلك التمكن من إضافة ملفات من وإلى النظام مثل ملفات التعريب او برامج السيديا الغير معترف بها من قبل شركة ابل وايضا الحصول على خدمات اضافية لا توفرها ابل للمستخدم في جهازه مثل تشغيل البلوتوث ليتمكن من ارسال واستقبال الملفات مع بقية الأجهزة الأخرى و أيضا تحكم كامل بالجهاز كما تريد وايضا تشغيل خدمات أخرى لا توفرها لك ابل مثل تشغيل ملفات wmv او الفلاش …..الخ

هل الجيلبريك قانوني أو غير قانوني؟

كثيرا ما يطرح هذا السؤال بإعتباره اهم سؤال قبل عملية الجيلبريك, االجيلبريك قانوني مائة في المائة للأستعمال الشخصي ولا يمكن ان تجرم على فعله او امتلاك ادواته ويمكنك مراجعة مكتب القانون الفيدرالي للحفاظ على الحقوق بنفسك لتعرف انه لا شيئ ابداً في الجيلبريك وانه لا يعد إنتهاك لحقوق الشركات. ولم نسمع بأن ابل رفعت اي قضية بهذا الخصوص.

ماهى فوائد الجيلبريك ؟

1- الإستفادة القصوى من برامج متجر سيديا الغير متوفرة على متجر البرامج مثل :

* برنامج SBsettings (يتيح لك الوصول السريع لخيارات الجهاز)

* برنامج Giffy (تفعيل الصور المتحركة في برنامج الصور)

* برنامج zephyr (تتيح مميزات رائعة لتعدد المهام في الآيباد)

وغيرها من البرامج الرائعة .

2- السماح للوصول إلى ملفات جهازك بكل سرعة وسهولة وإمكانية التعديل بها.

3- إمكانية إضافة الثيمات على جهازك والتحرر من الشكل التقليدي الملل في بعض الاحيان.

4- التحكم السهل والسريع باستخدام برامج السيديا.

5- السماح بنقل ملفات الصور والصوتيات والفيديو عن طريق البلوتوث دون قيود.

و عليه .. فالجيلبريك يتيح لك إضافة العديد من المميزات الرائعة والإضافات الكثيرة جدا والتي تعتبر منها مهمة جدا لدى البعض، لكن بعض مستخدمين الجيلبريك يفضلون تحميل البرامج بشكل مجاني (مسروق) وبعض الآضافات التي لا تتوفر في الجهاز.

ماهى اضرار الجيلبريك ؟

يعتبر الجيلبريك سلاح ذو حدين فبالرغم من الفوائد الكثيرة هناك العديد من الاضرار و التى تتلخص فى ان جهازك يخرج من الضمان فى حالة معرفة الشركة انك قمت بعمل جيلبريك. ايضا بعمل الجيلبريك فأنت تفتح جهازك فى وجة المطورين و قد يكون من بينهم من ليس لديهم الخبرة الكافية و قد يتعرض الجهاز الى الضرر .. و يمكنك تجنب هذة االاضرار من خلال الخطوات الاتية .. في اسوء الحالات عندما يتعرض الجهاز للتوقف ولا يعمل حتى في وضع DFU وعليه جيلبريك, فعندما ترجع الجهاز لمتجر ابل ويتم الكشف عليه ويتضح وجود جيلبريك قد يرفضون تغييره وذلك لخرق الإتفاقية لكن في حال لم يتضح معهم تستيطع تغيير الجهاز. (تستطيع أيضاً القيام بعملية الريستور للجهاز بارجاع الجهاز كما كان بضبط المصنع) .. اما بخصوص الامان فلا تقوم بتحميل برامج غير معلومة المصدر فتاكد جيدا من مصدر البرنامج قبل التحميل.

ما هي مشاكل الجيلبريك ؟

تكمن المشكلة الرئيسة في الجيلبريك عند التحديث المستمر لبرنامج التشغيل الخاص بأبل iOS واكبر هذه المشاكل عدم توفر الجيلبريك للتحديث الجديد وحذف جميع البرامج المحملة عن طريق الجيلبريك, وكذلك هناك بعض المشاكل التي تصادف بعض المستخدمين من تضارب في الإضافات او البطء الشديد في الجهاز او تجميد للبرامج او الخروج من البرامج بشكل أجباري.

هل يستحق الجيلبريك كل هذا العناء والإنتظار؟

كما هو معروف ان أبل تقوم بوضع تحديث بين فترة وأخرى وذلك لسد الثغرات التي يتمكن منها المبرمجين من وضع الجيلبريك في الجهاز ولهذا نجد ان عامل الوقت يعود على تمكن المبرمجين من العثور على هذه الثغرات, اما من ناحية الإستفادة من الجيلبريك فهي تعود على المستخدم وخاصة لمن اشترى الجهاز على شبكة مقفلة فهو اكثر المستفيدين من عملية الجيلبريك.

هل يستطيع احد إختراق جهاز موجود فيه الجيلبريك؟

صعب جدًا , وقد تكون في حالة واحدة واعتقد انها من المستحيلات لكن نظريا يستطيع في حال عدم تغيير رقم الروت في الجهاز.

ما هى انواع الجيلبريك؟

الجيلبريك المقيد :- يحتاج هذا النوع ان توصل جهازك بالكمبيوتر فى كل مرة بعد اطفاءة و عند اعادة تشغيله .

الجيلبريك الغير مقيد :- يعالج هذا النوع من الجيلبريك العيب فى النوع الاول حيث انك لا تحتاج الى توصيل الجهاز بالكمبيوتر فى كل مرة بعد عملية اعادة التشغيل

الجيلبريك شبه المقيد :- و يعمل هذا النوع على تقليل الثغرة بين النوعين الاول و الثانى حيث يجعلك لا تحتاج توصيل جهازك الى الكمبيوتر فى كل مرة بعد اعادة التشغيل و لكنة لا يعطيك الصلاحية للتحكم فى الكثير من التطبيقات و خصوصا التى قمت بتحميلها من السيديا و بعض التطبيقات الاساسية .

نصائح لمستخدمي الجيلبريك في iOS 5 وتحديثات ios التالية  :

– عند عمل الجيلبريك اتبع التعليمات كما هي مدونة خطوة بخطوة لكي لا يتعرض الجهاز للضرر.

– عدم تحديث الجهاز عن طريق OTA (التحديث من داخل الجهاز) لأن هذه العملية تقوم بتغيير الملفات التي تم ترقيتها فقط وتترك باقي الملفات كما هي مما يسبب مشاكل في النظام.

– الحذر عند إستخدام اضافات السيديا وعدم تحميل اضافة “مكركة” وغير موثوقة واحرص على قراءة النبذة المرفقة عن الاضافة لكي تعرف قبل التحميل هل تتوافق مع جهازك او لا.

– عدم العبث بملفات النظام بدون اي دراية عن طريق برنامج iFile او برنامج iPhone Browser أو أي برنامج آخر.

– لا تكن ضحية لبرامج غير مجربة وعند الرغبة في اضافة اي برنامج ابحث عنه وعن تجارب الآخرين واسأل أهل الخبرة للاستفادة.

 

نور

اترك تعليقاً