أختراع عراقي يحضى بأهتمام الشركات العالمية

قال المبتكر العراقي الدكتور سالم المالكي أن “عدة شركات عالمية عرضت عليه شراء ابتكاره العلمي بشأن الصناعات الورقية والسليلوزية بمبالغ كبيرة”.
وأوضح المالكي في حديث لـ”نيوزماتيك” أنه ابتكر طريقة حديثة توفر ما نسبته 65% من المياه العذبة المستخدمة في العجينة السليلوزية الخاصة بصناعة الورق، الأمر الذي ينعش آمال الكثير من الشركات العربية والعالمية التي توقفت عن صناعة الورق بسبب شحة المياه العذبة اللازمة”.
وأضاف أن “الطن الواحد من الورق، يحتاج إلى عشرة أمتار مكعبة من الماء العذب وبنسبة نقاوة عالية جداً، أما بعد الاختراع فلن يستهلك الطن الواحد أكثر من ثلاثة أمتار ونصف من الماء العذب”، مبيناً أن “اختراعه يتضمن إضافة مواد كيميائية إلى العجينة مع تغيير طريقة دوران مراجل إعدادها بحيث ينتج عنها عجينة بمواصفات جديدة”.
imagesوكان المكتب الإعلامي لوزارة الصناعة العراقية أكد أن الاختراع أعلن عنه، بشكل رسمي، في الاجتماع التحضيري للمؤتمر الوزاري للمنظمة العربية للتنمية الصناعية المنعقد في سوريا، في السابع عشر من حزيران المنصرم.
وأعتبر المالكي أن اختراعه “سيضاعف من حجم الإنتاج وجودته ونوعيته ويقلل من الكلفة”، مؤكداً أنه اختبر “الطريقة الجديدة في شركة سونكار وشركة سيلز المغربيتين، والشركة القومية للحلفا والعجين التونسية، وشركة ركتا المصرية، وأعطت التجارب نتائج مطابقة للدراسات التي أعدها مسبقا”.
وأضاف أن الاختراع سجل باسمه “في المنظمة العربية للتنمية الصناعية، وتم توثيقه من المنظمة العربية للتنمية الصناعية والمركز الوطني للمواصفات والمعايير القياسية المغربي”.
وقال”المالكي أن “من بين الشركات التي طلبت شراء اختراعه شركة كامر كلارك البحرينية التي دفعت مليوني دولار، وشركة سولت المالطية التي دفعت مبلغ مليونين ونصف مليون دولار”، مبيناً أن “المنظمة العربية للتنمية الصناعية ستحصل على 80% من مبلغ بيع اختراع كونها الجهة التي مولت أبحاثه العلمية”.
وأكد المخترع العراقي أن “تطبيق الاختراع في العراق غير ممكن، في الوقت الحاضر، لأن معملي صناعة الورق في الهارثة بالبصرة وفي العمارة مدمرين بنسبة كبيرة وغير جاهزين للعمل”.
يذكر أن الدكتور سالم المالكي، من مواليد الكاظمية ببغداد، هو ممثل العراق في المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية، وعضو الجمعية الدولية لبحوث وصناعة الورق وسكرتير الجمعية العراقية للاختراع والتطوير، ويشغل حاليا منصب المدير العام للشركة العامة لصناعة الإطارات في النجف.

اترك تعليقاً