ما هي أشهر 4 خرافات علميّة يصدقها الناس؟

الخرافة الأولى: نحن نستخدم 10% من أدمغتنا فقط

نعم، هناك الكثير من الأشياء التي نجهلها عن أدمغتنا حتى الآن، لكننا نعلم على وجه الدقة أننا نستخدم دماغنا كاملاً. حتى وإن لم يكن لدينا المعطيات من تصوير الدماغ لإظهار أن هذا الرقم (10%) هو رقم خاطئ كلياً (لكن لدينا هذه المعطيات)  رغم أن الدماغ يزن بعض الباوندات فإنه يتطلب طاقة كبيرة، حوالي 20% من الأوكسجين والكلوكوز الداخل للجسم. إنه من غير المحتمل أن يتطور دماغنا إن لم نستخدم معظمه.

الخرافة الثانية: الجزء المظلم من القمر

هذا الخلط ناتج عن “التقييد المدّي” والذي يجعل القمر يبدو كأنه ثابت لايدور. إن القمر يدور ببطء فعلاً، ويكمل دورة حول نفسه بنفس الوقت الذي يحتاجه ليكمل دورته حول الأرض. رغم أن جزءاً من القمر محجوب عن الأرض، فإن ذلك لا علاقة له بكمية الضوء الذي يتلقّاه.

الخرافة الثالثة: فرقعة أصابعك يصيبك بالتهاب المفاصل355

ان السائل الزلالي الموجود في المفصل يلعب دور وسادة لتخفيف الاحتكاك في المفاصل الزلالية كمفاصل الأصابع . عند تمطيط المفاصل فإن المحافظ المفصلية تتابعد خافضة الضغط في داخل المحفظة مما يؤدي لإصدار فقاعات غازية. الضغط على المفاصل يؤدي لإصدار صوت هو صوت تفجر الفقاعة ثم عودة المحفظة المفصلية إلى حجمها الطبيعي، فإن الدراسات لم تظهر أي صلةبين فرقعة الاصابع والتهاب المفاصل.

الخرافة الرابعة: المضادات الحيوية تقتل الفيروسات

هذه الخرافة تظهر في كل موسم إنفلونزا، البرد الموسمي والإنفلونزا هي فيروسات لاتتأثر بتلك المضادات. استخدام المضادات لغير الأمراض الجرثومية قد يكون خاطئاً بل ويسبب المزيد من المشاكل وقد يخلق الاستخدام الخاطئ للمضادات جراثيم مقاومة لتلك المضادات، حيث قد تؤدي في النهاية إلى تشكيل الجراثيم الخارقة التي تصيبنا بأمراض أسوأ بكثير من الجرثومة الأساسية.

صبـــــرا

اترك تعليقاً