انقطاع النفس النومي (Sleep apnea) مرتبط بأمراض عديدة، فما هي؟

متلازمة انقطاع النفس اليومي (sleep apnea ) هي إحدى الإضطرابات التنفسية التي تتسبب بأنقطاع النفس كلياً أو عدم أخذ كمية كافية من الاكسجين اللازم للقيام بالوظائف الخلوية لأعضاء الجسم لأكثر من 10 ثواني. ومن الأعراض الشائعة لهذه المتلازمة الإستيقاظ من النوم المتكرر إثر هبوط مستوى الاوكسجين الذي يصل للدماغ خلال فترات النوم وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث في عمر ما دون 50 عاماً أما بعد هذا السن يكون نسبه حدوث الإصابة في كلا الجنسين متساوية.

– دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Respirology) تقول أنّ توقف التنفس أثناء النوم قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة chronic kidney disease)  )

– حلل الباحثون بيانات شملت 8,600 من البالغين تم تشخيصهم بتوقف التنفس أثناء النوم، وأربعة أضعاف هذا العدد من البالغين من نفس العمر والجنس والدخل الشهري غير المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم.

– وجد الباحثون 157 حالة جديدة من مرض الكلى المزمن بين الناس المصابين بتوقف التنفس أثناء النوم و 298 حالة في مجموعة المقارنة (وهي أربعة أضعاف المجموعة الأولى)، وبعد أخذ العوامل الصحية الأخرى في الاعتبار، زاد توقف التنفس أثناء النوم من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 58٪.

– يقول أحد الباحثين انّ انخفاض مستويات الأكسجين وتقطعها خلال الليل وتجزيئ فترة النوم قد يحفز الجسم لرفع ضغط الدم، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تلف الكلى، ويمكن أن يجعل الأفراد أكثر عرضة لأمراض الكلى المزمنة.

– من الجدير بالذكر أنّ الحالات المتوسطة إلى الشديدة من توقف التنفس أثناء النوم يتم حلها باستخدام أجهزة ضغط المجرى الهوائي الايجابي المستمرCPAP) ) في الليل الأمر الذي قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم وتخفيف المخاطر على الكلى.

 شيماء محمد

اترك تعليقاً