ما هي أعلى درجة حرارة معروفة؟

أعلى درجة حرارة معروفة حدثت في مكان أقرب مما تعتقد. إنه هنا على الأرض في مصادم الهدرونات الكبير (LHC). عندما قام العلماء بمصادمة جزيئات الذهب مع بعضها البعض، لجزء من الثانية وصلت الحرارة إلى 7.2 تريليون درجة فهرنهايت (حوالي 4 تريليون درجة مئوية)! أي أعلى حرارةً من إنفجار سوبرنوفا (مع موت النجوم الكبيرة).

995196653-810x456

ولكن هل يمكننا التوصل إلى درجة حرارة أعلى من ذلك؟ نظريًا، نعم. المنافس الأول لدرجة الحرارة العظمى التي توصلنا لها هي درجة حرارة بلانك، والتي تعادل 100 مليون مليون مليون مليون مليون درجة مئوية، أو –32^10 كلفن. لا يمكنك تخيل درجة حرارة كهذه في منظور صحيح لأنك ببساطة لن تستطيع فهم هذا الرقم. فإذا أردنا القول أن 32^10 كلفن هي درجة حرارة عالية يشبه قولنا أن الكون يشغل حيزاً من الفضاء!

هذه أقصى درجة حرارة يمكنك الحصول عليها في الفيزياء، لأنه ما إن تتجاوز السخونة درجة الحرارة هذه، فلن تستطيع تطبيق قوانين الفيزياء التقليدية. أشياء غريبة تبدأ بالحدوث. فتصبح قوة الجاذبية تعادل مجموع قوى الطبيعة الثلاث الأخرى (القوة الكهرومغناطيسية، القوى النووية الشديدة والضعيفة) وتندمج جميعها في قوة واحدة متوحدة. لتفهم كيفية حدوث هذا يجب أن تقرأ قليلاً عن “نظرية كل شيء أو معادلة الكون- Theory of Everything” وهي الجزء الأكثر إثارة في قوانين الفيزياء النظرية الحديثة.

 

 

 

صبـــــــــــــــــرا

المصــــدر :موقع الكتروني

 

اترك تعليقاً