ما هي أشهر لغات البرمجة ؟

PHP

كُتِبت هذه اللّغة باستخدام لغة C. وتعمل على عدّة منصّات، مثل: (ويندوز، لينُكس، يونِكس، ماك). وقد طوّرها راموس ليردورف لإنشاء صَفَحات الويب الدّيناميكيّة، كما إنّها تدعم العديد من قواعد البيانات. معظم مواقع إدارة المحتوى تستخدم (PHP)، مثل «WordPress». أكثر من 200 مليون موقع إنترنت يعمل بلغة (PHP)، من ضمنها فيسبوك وويكيبيديا. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمبرمج (PHP) يبلغ نحو 89،000 دولارٍ.

مثال:

echo “Hello World !”;

Java

أشهر لغات البرمجة على الإطلاق، وقد طوّرتها شركة صن ميكروسيستِمز «Sun Microsystems». تُمكّنك الجافا من لعب ألعاب الإنترنت، وتحميل الصور، والقيام بجولاتٍ افتراضيّة، واستخدام الخرائط التّفاعليّة وغيرها، كما إنّها اللغة الأساسيّة لبرمجة الشّبكات، وأجهزة الأندرويد، ومعظم البرامج الحاسوبيّة وأنظمة التّشغيل، وحتّى برمجة أجهزة التّلفاز الذكية. هناك نحو مليار حاسوب يعمل اليوم بلغة جافا، والعديد من مواقع الإنترنت لا يمكنها العمل دون الجافا. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمُبرمِج الجافا يبلغ نحو 102،000 دولارٍ.

مثال:
System.out.print(“Hello World!”);

JavaScript

طوّرت هذه اللغة شركة «Netscape». وهي مختلفة تمامًا عن لغة جافا. تُستخدم في معظم متصفّحات الويب؛ لإنشاء صَفَحات أكثر تفاعليّة مع المستخدم. تُستخدم أيضًا في تصميم مواقع الإنترنت الدّيناميكيّة، وبرمجة التّطبيقات المصغّرة الخاصّة بسطح المكتب، وتصميم الألعاب وملفّات الـPDF ومتصفّحات الإنترنت، كما تُستخدم للتّحقّق من وثوقيّة المُستخدم، وإضافة تأثيرات لصفحات الويب، وإظهار الإعلانات والرّسائل للمستخدِم. 88% من مواقع الويب تستخدم هذه اللغة، ومنها: Gmail، موزيللا فايرفوكس، فوتوشوب، أدوبي سيستِمز. يُمكن استخدام هذه اللغة أيضًا في تصميم تطبيقات الهواتف الذّكيّة الهجينة، من خلال «ionic وphonegap». متوسّط الرّاتب السّنويّ لمُبرمج «JavaScript» يبلغ نحو 99،000 دولارٍ.

مثال:
document.write(‘Hello، world!’);

SQL

طُوِّرت هذه اللغة عام 1979. تُستخدم لإنشاء قواعد البيانات، وإدارتها، وتحريرها، واستخراج المعلومات منها. مُعظم أنظمة الشّركات الكُبرى، وتطبيقات الهواتف الذّكيّة، ومواقع الإنترنت، تستخدم (SQL) للتّعامل مع قواعد البيانات. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمبرمج (SQL) يبلغ نحو 90،000 دولارٍ.

C++

لغة مُطوَّرة من لغة (C). وفي حين إنَ لغة (C) تُستَخدَم لبرمجة التّطبيقات الّتي تتعامل مع الآلة، وبرمجة العتاد الصّلب، وأنظمة التّشغيل، إلّا أن «C++» تُستَخدَم لبرمجة تطبيقات الهواتف الذّكيّة، وتطبيقات أنظمة ويندوز، ولينُكس، وألعاب الفيديو. وتَستخدمها فايرفوكس، وغوغل كروم، وبرامج مايكروسوفت أوفيس، وبرامج أدوبي. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمبرمج (C++) يبلغ نحو 104،000 دولارٍ.

مثال:
std::cout << “Hello، world!;

Python

تدعم هذه اللغة الوصول لقواعد البيانات، وتصميم مواقع الإنترنت، والتّنقيب عن البيانات، وتصميم تطبيقات وواجهات المستخدم الخاصّة بسطح المكتب، وبناء البرمجيّات والألعاب. وهي لغة خفيفة وسريعة التّنفيذ. تستخدمها ناسا، وغوغل، ويوتيوب، وإنستغرام، ودروب بوكس. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمبرمج (Python) يبلغ نحو 107،000 دولارٍ.

مثال:
print “Hello، world!”;

Ruby

تعرف أيضًا بـ«Ruby on Rails»، حيث لم تصبح هذه اللغة مشهورة حتّى ظهور إطار العمل (Rails) الّذي سهّل من تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة «Ruby». وهي مشابهة كثيراً للغة (Python). يمكن بواسطتها بناء برامج المحاكاة، وبناء واجهات المستخدم الخاصّة بسطح المكتب، وبناء تطبيقات الويب، مثل تويتر. تعمل على معظم أنظمة التّشغيل، مثل ويندوز، وماك، ويونِكس. متوسّط الرّاتب السّنوي لمبرمج «Ruby» نحو 102،000 دولارٍ.
مثال:
puts “Hello، world!”;

Objective-C

تُستخدم هذه اللغة لبرمجة تطبيقات أجهزة الآيفون والآيباد، الّتي تعمل بنظام (iOS)، وتطوير تطبيقات نظام (OS X)، كما استُخدِمت لبناء «VLC Media Player». وقد طوّرت شركة آبل هذه اللغة. كما ابتكرت شركة آبل لغةً جديدةً لنفس الغرض، تُدعى(Swift)، لكنّها أسهل، وأسرع، وأكثر أمانًا، كما تحتاج لكتابة رمَّازٍ مصدريّ بحجمٍ أقلّ. متوسّط الرّاتب السّنويّ لمبرمج (Obj.-C) نحو 110،000 دولارٍ.

مثال:
Objective-C
NSLog(@”Hello، world!”);

Swift

println(“Hello، world!”);

إذن، ماذا تريد أن تتعلّم؟

لتصميم صفحات الويب غير التّفاعلية؛ يجب عليك تعلّم «CSS وHTML وPHP».

لتصميم صفحات الويب التّفاعليّة؛ يجب عليك تعلُّم «JavaScript».

لتخزين معلومات المستخدم؛ تعلّم «PHP، Python، Ruby».

لبناء ألعاب الفيديو؛ عليك بـ«C، Java ،Python».

لبناء تطبيقات الهواتف الذّكيّة؛ تعلّم «Objective-C ،Swift للآيفون، جافا وC++ للأندرويد».

لبناء البرمجيّات، تعلّم «C++ ،C#».

هناك عدّة منصّات تَعلُّم في شبكة الإنترنت، يمكنك تعلّم البرمجة عن طريقها، مثل: «Codecademy، Code chef، stack overflow، Code.org».

 

 

 

 

صبــــــــــرا

المصــــــــــدر:موقع الكتروني

اترك تعليقاً