دراسة : يمكن تقوية الذاكرة خلال 40 يوم بهذه الطريقة !

في أغلب الأحوال يعاني كثيرين من عدم قدرتهم على تذكر أين وضعوا مفاتيح المنزل أو السيارة و مع ذلك هناك قلة من الأشخاص فقد الذين يملكون ذاكرة قوية و الذين يمكنهم تذكر العديد من العبارات أو حفظ العديد من النصوص بسرعة خارقة .
اقترح بحث جديد أن الأشخاص الذين يملكون ذاكرة حديدة ليسوا مختلفين كلياً عن غيرهم وأن الأشخاص العاديون يمكنهم تدريب الذاكرة لتصبح على ذات القدر من القوة والحدة في خلال مدة تزيد قليلاً عن الشهر .
أظهرت نتائج الدراسة أن البشر العاديين متماثلين قدراتهم العقلية من الناحية التشريحية و أنهم يختلفون فقط في الطريقة التي يتعاملون بها مع المعلومات و كيفية الربط بينها و أن  الأشخاص العاديين بإمكانهم تقوية ذاكرتهم بل و مضاعفة قدرات الذاكرة من خلال التدريب و خلال فترة قصيرة لا تتعدى 40 يوماً فقط !
بالنسبة للذاكرة فإن دماغ شخص مع ​​مهارات ذاكرة متوسطة لا يختلف تركيبياً عن ذلك الذي يملك ذاكرة قوية مما يعني أن هناك أمل بالنسبة لنا جميعا لتقوية ذاكرتنا إذا ما اتبعنا طريقة صحيحة في تخزين المعلومات في أدمغتنا .
للتوصل إلى تلك النتائج قام الباحثين من المركز الطبي لجامعة رادبود في هولندا بدراسة أدمغة 23 كبار المتنافسين في بطولة الذاكرة العالمية (مسابقة حيث يحاول المتسابقون تذكر الكلمات أكثر منافسيهم).
الغريب أن الباحثين وجدوا بالفحص أن اصحاب الذاكرة الخارقة من المتبارين لا تحتلف أدمغتهم تشريحياً عن الأفراد العاديين لكن وجدو أن أدمغة هؤلاء المتبارين تتصل بشكل مختلف أي أن مناطق الدماغ تعمل معاً بشكل مختلف عن الأفراد متوسطي الذاكرة .
و لأن الإتصال بين مناطق المخ هو أمر مرن فإن  الفريق قرر أن يختبر ما إذا كان يمكن تدريب الأشخاص المتوسطين العاديين على تحسين و تقوية قدرات الذاكرة .
بعد تدريب كل حالة لمدة 30 دقيقة يومياً لمدة اربعين يوم وجدوا أن تكنيكاً معيناً قد نجح في مضاعفة قدرات ذاكرتهم تقريباً ليتمكنوا من تذكر 62 كلمة من 72 بعد أن كانوا قادرين على تذكر 26 كلمة فقط !
المذهل ايضاً أن طريقة اتصال أدمغتهم صارت تشبه المتبارين المحترفين أكثر من ذي قبل .الجميل أنه و بعد 4 أشهر من التجربة ظل آدائهم عالياً في مهارات التذكر

هذا يعني أن المتبارين في مباريات الذاكرة لم يولدوا من البداية بذاكرة خارقة بل هم أشخاص عاديون دربوا عقولهم لتصبح بهذا المستوى من قوة الذاكرة مستخدمين عدة طرق استراتيجية لتدريب الذاكرة .

 


هـــــــــــــــــــوازن حــــــــــامد