كيف تختار أفضل قالب للـ سيرة الذاتية CV

يبدو أن هناك بعض الصدق في المثَل القائل أن البحث عن وظيفة هو وظيفة بحد ذاته. ومن أهم المهام في تلك الوظيفة هي إعداد سيرة ذاتية متقنة، فهي أول شيء يراه أصحاب العمل، وإن لم تعطي انطباعاً جيدا من أول نظرة، فإن الاحتمالات تقول انه سيتم التغاضي عنها ولن تحصل على الوظيفة. ولكن بالإضافة للتأكد من أن سيرتك الذاتية تحتوي على المعلومات التي تجعلك مؤهلاً للعمل، يجب أيضاً أن تكون ذات قالب جذاب يجعلها تتميز عن باقي السير الذاتية.وهنا سوف تجد مجموعه من النصائح لتساعدك على اختيار أفضل قالب يناسب سيرتك الذاتية.
أشياء يجب عليك أخذها في الاعتبار:

عندما تقوم باختيار القالب الخاص بسيرتك الذاتية هناك عدة عوامل يجب عليك أخذها في الاعتبار. ففي البداية، يجب عليك تحديد من سيقوم بقراءة سيرتك الذاتية، وهناك عوامل أخرى مثل:
– هل من الممكن للقالب أن يعكس توافر المهارات المطلوبة للوظيفة فيك؟
– ما الجملة التي تريد من القالب أن يقولها من مظهره؟
– هل ينبغي على القالب أن يعكس شخصيتك؟
– كيف ستوازن بين شخصيتك وشخصية من سيقرأ سيرتك الذاتية؟
فمن الممكن أنك سوف تحتاج أن تُعد أكثر من سيرة ذاتيه مختلفة بأكثر من قالب، تبعاً للشركة أو المكان الذي سوف تقوم بإرسالها إليه. فإن كنت ستقوم بإرسالها إلى شركة تقليدية أو مصلحة حكومية رسمية، فلا ينبغي على سيرتك الذاتية أن تكون مبهرجة بالرسومات والألوان، بينما إن كنت سوف تقوم بإرسالها إلى أحد الشركات العصرية فإن بعض الرسومات والألوان قد تكون هي سبيلك لتلك الوظيفة فإنه يمكن لقالبك أن يحكي قصة، لكن يجب عليك التأكد أنه سيحكي القصة التي تحتاجها للحصول على الوظيفة.

أنواع القوالب
عندما تذهب للإنترنت لتقوم بالبحث عن قوالب لسيرتك الذاتية فإنك سوف تجد الكثير الكثير لتختار من بينهم. ولكن يمكن تصنيف مئات التصاميم المختلفة لتلك لقوالب تحت 4 أنواع رئيسية فقط.
1– قوالب السيرة الذاتية التقليدية
إن كنت ستتقدم لوظيفة في شركة أو مؤسسة تقليدية، فإن ذلك النوع هو الطريق الآمن لك حيث أنها سوف تنقل مهاراتك وخبراتك بطريقة احترافية في قالب مصقول وهادئ بعيداً عن البهرجة في الألوان والعناصر التصميمية المختلفة التي قد تجدها في أنواع أخرى من القوالب.

2– قوالب السيرة الذاتية الحديثة (مودرن).
تقترب في مضمونها من القوالب التقليدية، ولكن مضافاً إليها بعض الألوان والرسومات بشكل غير جريء لكن كافٍ لإظهار شخصيتك في السيرة الذاتية، فهي قوالب لسيرة ذاتية احترافية بالإضافة لقليل من الإبداع ولمستك الشخصية وذلك مهم للحصول على أي وظيفة.

3– قوالب السيرة الذاتية المبتكرة
تلك هي أنواع القوالب التي يمكنك من خلالها أن تظهر إبداعك في تصميمها وعرضها بداية من العناصر التصميمية والرسومات والألوان وذلك النوع مناسب للوظائف التي تتطلب الكثير من الإبداع مثل مصمم جرافيكس.

4– قوالب السيرة الذاتية القبيحة
إذا كان هدفك هو فقط أن تكون سيرتك الذاتية مميزة، فإن ذلك النوع من القوالب هو ما سيحقق ذلك ففي هذا النوع يمكنك استخدام اشكال من أنواع الخطوط السيئة وغير الواضحة إلى وضع بعض صور القطط، ولكن تذكر مثل تلك القوالب ستجعل سيرتك الذاتية مميزة ولكنها لا تضمن لكن الوظيفة.

 

 

 

صبــــــــرا