كيف يتم بخطوات بسيطة تصمم شعار أو لوجو إحترافى!

1-مراحل وخطوات تصميم شعار ناجح

 

2-أنواع الشعارات Typs of logoes

1-شعارات نصية: وهى تعتمد على كلمة أو أكثر ولا يدخل فى تصميمها أى رسومات أو رموز ، يحتاج هذا النوع من الشعارات لإختيار خط مميز وبسيط يعبر عن التصميم.
2-شعارات حرفية: تعتمد غالبًا على الحروف الأولى التى تبدأ بها إسم المشروع المصمم له الشعار.
3-شعارات رسومية : تحتوى على الرموز أو الأيقونات فى تصميمها.
4-شعارات تتكون من دمج النصوص والأيقونات.

الخطوة الأولى : البحث عن فكرة مميزة للشعار

تعتبر أهم خطوة فى تصميم الشعار، فمن الضرورى عمل عصف ذهنى لتنشيط عقلك لتجد فكرة فريدة ومتميزة لإنتاج شعار قوى ، فيجب البدء فى جمع المعلومات والقراءة حول مجال الشعار الذى تريد تصميمه ، وعلى الجانب الآخر يمكنك الإطلاع على الشعارات الناجحة فى نفس المجال بهدف التعلم من الآخرين وإستلهام الأفكار وليس بهدف تقليدها.
وإليك بعض هذه المصادر التى يمكن أن تكون مصدر إلهام 
  • موقع Logofaves.com : الذى يقدم قاعدة بيانات تحتوى على آلاف اللوجوهات من معظم المواقع والشركات.
  • موقع Instant Logo search : يضم مجموعة كبيرة من أشهر الشعارات المختلفة فى مجالات الإنترنت ، الإتصالات ، السيارات ،….إلخ 
  • موقع underconsideration : هو أيضًا مفيد لإلهام المصمم بالأفكار فهو يقدم قسم خاص لكل ما هو جديد فى عام التصميم والشعارات.
  • موقع Logogala : يحتوى هذا الموقع على مجموعة كبيرة من اللوجوهات الملهمة للمصممين.
  • موقع Dribble : موقع شهير يعرض به آلاف المصممين حول العالم أشهر التصاميم يوميًا.

يفضل البحث فى المواقع السابقة بإستخدام كلمات دلالية باللغة الانجليزية تعبر عن مجال الشعار.

الخطوة الثانية: إنشاء تصور مبدئى لفكرة الشعار

وهذه الخطوة تعتمد على نوع الشعار الذى قمت بتصميمه سواء كان يعتمد على النصوص أو الأيقونات  كما ذكرت فى بداية الموضوع ، فلنبدأ فى البحث بالمصادر المتوفرة على شبكة الإنترنت عن الخطوط والصور التى سيتكون منها التصميم .

*إختيار الخط Fonts :

 من عوامل نجاح الشعار هو إختيار خط مناسب لمجال التصميم ويجب أن يتميز بالبساطة والوضوح ويكون سهل القراءة ،كما يمكن أن  تنشئ خط مميز خاص بك 

*إختيار الرمز icon :

يمكن إختيار رمز معبر عن مجال الشعار بجودة عالية ويفضل أن يكون بصيغة vector لضمان الحفاظ على دقة وجودة التصميم عند التكبير أو التصغير

الخطوة الرابعة: تنفيذ العمل بإستخدام برامج التصميم

يمكن تصميم الشعار بإستخدام أى برنامج للتصميم ولكن تختلف جودة الشعار وتميزه بحسب البرنامج المستخدم ، فمن أفضل البرامج لتصميم الشعارات هو برنامج Adobe illustrator وهو ما يستخدمه المصممين المحترفين يليها برنامج الفوتوشوب أوالبدائل المجانية لهما ولكن إذا كنت لا تمتلك خبرة كافية بالتعامل مع هذه البرامج فإليك هذه المجموعة من المواقع التى تساعدك على إنشاء شعار:
  •  أداة Google Web Designer: وهى أداة مجانية رائعة من شركة جوجل ومفيدة جدًا خصوصًا عند إنشاء شعار متحرك.
  • YouiDraw : يعتبر بديل لبرنامج Adobe illustrator و CorelDraw على الإنترنت فهو لا يحتاج إلى تثبيت ، فقط قم بتسجيل الدخول لهذا الموقع ثم إختيار أداة إنشاء الشعارات والبدء فى التصميم.
  • Logotyper: إذا كنت تفضل التصميم من خلال الرسم على الورق فيمكن من خلال هذا الموقع  ، فمن خلال تصوير رسوماتك التى قمت برسمها على الورق ثم رفع الصورة إلى هذا الموقع ليقوم بتحويلها هذا الرسم إلى عمل رقمى كأنه منفذ على جهاز الكمبيوتر.
  • Graphicsprings: يمكنك من خلال هذا الموقع تصميم شعارك الخاص معتمدًا على شعارات مصممة من قبل ، فيمكن التعديل على الأوان ولإضافة النصوص والتأثيرات.
  • Logomaker : يقدم البرنامج مجموعة من الصور والأدوات التى يمكن التعديل عليها بما يناسبك .
  • Logaster: يتيح لك العديد من القوالب الجاهزة ويمكنك من صنع شعار بخطوات بسيطة.
  • Cooltext: يقدم هذا الموقع خدمة تصميم شعارات نصية مع إمكانية التحكم فى نوع الخط والألوان ، من مميزاته أنه يدعم اللغة العربية.   تصميم شعار مميز باللغة العربية

تميز اللغة العربية بتنوع كبير فى الخطوط ويتنافس المصممين بإبراز جمال هذه الخطوط بأشكال متميزة ، فعند الإطلاع على الشعارات المصممة باللغة العربية تجد أن هناك مرونة فى دمج الحروف وتشكيلها .

ومن أفضل البرامج التى يمكن أن تستخدم للتعديل على تشكيلات الحروف هو برنامج الكلك الذى يستخدمه المحترفون فى تصميم الشعارات بجانب برنامج الإليستريتور، يمكنك أيضًا إستخدام بديل لبرنامج الكلك على الإنترنت وهو تطبيق ءمشق “eMashq” الذى يتوفر به بعض الخطوط العربية بشكل مجانى مثل خط الرقعة والنسخ وبعض الخطوط مدفوعة.

الخطوة الخامسة: الإلتزام بمعايير الشعار الناجح (الإخراج النهائى)

لتصل بالشعار إلى درجة مرضية يجب الأخذ فى الإعتبار بعض النقاط التى تميز التصميم:

  1. تصميم بسيط: يجب الوصول إلى هدف الشعار بأقل تفاصيل ، فأنجح الشعارات تكون بعيدة عن التعقيد وعدم المبالغة فى إستخدام العناصر و لعلك لاحظت أن أكبر الشركات مثل جوجل ، الفيس بوك ، …تستخدم شعار فى غاية البساطة .
  2. الخط: يجب إختيار الخط بعناية بحيث يتميز بالوضوح مع الإلتزام بإستخدام نوع خط واحد أو خطين على الأكثر .
  3. الألوان: محاولة إختيار الألوان التى تعبر عن هدف التصميم و لا تكثر من إستخدام الألوان 
  4. صيغة الشعار : تؤثر نوعية الشعار على جودته فمن الأفضل إستخدام تصاميم الفيكتور vector حيث أنها لا تتأثر بالتكبير أو التصغير وتعطى جودة عالية أثناء الطباعة فيفضل أن تكون صيغة الشعار PNG بخلفية شفافة خصوصًا إذا كنت ستستخدمه شعار لموقع على الإنترنت.
  5. عدم تغيير الشعار مع تجديده: أقصد بعدم تغيير الشعار أي أنه يظل لفترة طويلة حتى يصبح علامة تجارية يعرفها المستخدمين أينما كانت ، أما المقصود من تجديد الشعار أى يجب أن يتم تطوير الشعار بإستخدام التقنيات الحديثة مع المحافظة على  الشكل التكوينى للشعار ليكون مساير للعصر 

*نور علي