ماهي مخاطر إستخدام الهاتف قبل النوم مباشرة

حذّر الاختصاصيون من خطورة التعرّض لإضاءة الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والشاشات المسطحّة، إذ يمكنه أن يؤدي إلى ضرر صحّي بالغ على المدى البعيد. فقد أشارت العديد من الدراسات الى خطورة إستخدام الهاتف المحمول قبل النوم مباشرة، لأنه يُحدِث خللاً في دورة النوم، إضافة إلى أنّ الضوءَ الأزرق الذي ينبعث من شاشته يتسبّب في إحداث مشاكل كثيرة في صحّة المستخدم البدنية والعقلية.

وأوضحت الدراسات أنّ مخاطر الضوء الأزرق كثيرة منها إعتام عدسة العين وتشكيل غيام حولها، ما يُحدث تلفاً في شبكية العين ويؤدي إلى إنعدام الرؤية على المستوى البعيد. كذلك يؤدي الضوء الأزرق الذي ينبعث من شاشة الهاتف الى إضطرابات في النوم ويؤثر في الصحّة النفسية ويسبب الإكتئاب نتيجةً لإنخفاض نسبة الميلاتونين.

وفي هذا السياق، ذهبت دراساتٌ أبعد من ذلك، وقالت إنّ الضوء الأزرق الذي ينبعث من الشاشة قد يؤدي الى الإصابة بالسرطان، ولا سيما سرطان الثدي والبروستات، وإلى السمنة ومشاكل بالذاكرة نتيجةً لإضطراب عمل الجسم.

تجدر الإشارة الى أنّ غالبية الدراسات تمّ إجراؤها حول خطورة هذا الضوء عندما يكون بشكل قريب جداً من العين وبسبب الإستخدام الخاطئ للأجهزة، أكدت أنه يمكن تجنّب مثل هذه المخاطر في حالة الإستخدام النموذجي والصحيح لمثل هذه الأجهزة. 

*نور علي