سيارة تعتمد على الذكاء الإصطناعي

إستعرضت شركة «NIO» الصينية تصميماً جديداً لمركبة مميزة ذاتية القيادة، مجهّزة بأحدث وسائل الراحة التي يمكن توفيرها للركاب. وعن التصميم الجديد قال الخبراء في الشركة إنه تمّ تصميم مركبة «EVE» الجديدة لتتناسب مع متطلبات جميع الركاب في المستقبل. فشكلها المميَّز وسقفها البانورامي وحجرتها المزوَّدة بمقاعد مريحة قابلة للتحوّل إلى أسرة قادرة على توفير الراحة لمستخدميها.

وعن التفاصيل الأخرى أضافوا أنّ نظام توجيه السيارة سيعتمد على منظومة «NOMI» التي طوّرتها الشركة، وهي منظومة جديدة تعتمد على الذكاء الإصطناعي لتتناسب مع إحتياجات ومتطلبات المستخدم. وكشفوا أيضاً أنّ أجهزة الكمبيوتر المزوَّدة بها «EVE»، ستعمل على إعادة برمجة عمل المركبة في كل رحلة.

وعلى سبيل المثال ستقوم المنظومة بتغيير شدة الإضاءة وألوانها بما يتماشى مع ذوق كل سائق كما ستأخذ بعين الإعتبار مدة الرحلة التي سيقوم بها لبرمجة العديد من الأنظمة التي تجعل هذه الرحلة أكثر متعة وراحة. وأوضح الخبراء أنه يمكن لسائق المركبة هذه الإعتماد على منظومة القيادة الذاتية بشكل كلي، ولكن في حال رغبته يمكنه أن يتولّى بنفسه قيادتها لتتحوّل منظومة «NOMI» إلى تقنية قيادة مساعدة للسائق. وأشاروا إلى أنّ مشروع هذه المركبة الجديدة أتى في إطار منافسة شركات السيارات حالياً على طرح مركبات ذاتية القيادة ستشكل مفهوم عالم النقل في المستقبل. 

*نورعلي