الشبكات

شبكات المعلومات (بالإنجليزيّة: Information Networks) أو شبكات الحاسوب (بالإنجليزيّة: Computer Networks) هي الشبكات التي يتم فيها توصيل جهازي حاسوب أو أكثر؛ وذلك بغرض تبادل المعلومات والموارد كالطابعات والأقراص الصلبة (بالإنجليزيّة: Hard Disk)، وتعتمد شبكات الحاسوب على تقنيات الحاسوب بالإضافة لتقنيات الاتصال عن بعد .من أهم استخدامات الشبكات الحاسوبيّة هي القدرة على مشاركة البيانات بين الحواسيب، بالإضافة إلى مشاركة الأجهزة المختلفة عبر الشبكة، وإرسال بريد إلكتروني وإرفاق ملفّات معيّنة فيه، كما بإمكان المتصلين عبر الشبكة التواصل مع بعضهم البعض بسهولة، كما أنّه في بعض الأحيان يمكن مشاركة البرمجيّات بين الأجهزة .

أنواع الشبكات

يمكن تقسيم شبكات الحاسوب حسب المنطقة الجغرافيّة التي تغطّيها الشبكة إلى عدّة أنواع، أشهرها النوعين الآتيين:-

شبكة محليّة (بالإنجليزيّة: Local Area Network): هي الشبكات التي يتم فيها توصيل أجهزة الحاسوب التي تبعد عن بعضها البعض مسافات قصيرة، وعادةً ما تكون هذه الشبكات مملوكةً من قِبَل شخص واحد أو منظّمة واحدة. من الأمثلة على الأماكن التي قد تتواجد فيها مثل هذا النوع من الشبكات هي المنازل، والمدارس، والمكاتب.

شبكة متباعدة (بالإنجليزيّة: Wide Area Network): هي الشبكات التي يتم فيها توصيل أجهزة الحاسوب التي تبعد عن بعضها البعض مسافات شاسعة، وتُعدّ الشبكة المتباعدة عبارة عن مجموعة من الشبكات المحليّة الموزّعة على نطاق جغرافي واسع. من أشهر الأمثلة على هذا النوع من الشبكات هي شبكة الإنترنت (بالإنجليزيّة: Internet)، حيث أنَّ هذه الشبكة تغطّي كافّة سطح الأرض.

وتوجد أنواع أخرى من الشبكات التي تُصنَّف حسب البقعة الجغرافيّة المغطّاة، ومنها ما يلي:

– الشبكة المحليّة اللاسلكيّة (بالإنجليزيّة: Wireless Local Area Network): وهي شبكة محليّة تعتمد على خاصيّة الواي-فاي (بالإنجليزيّة: Wi-Fi).

– شبكة المنطقة الإقليميّة (بالإنجليزيّة: Metropolitan Area Network): هي شبكة تغطّي مساحة أكبر من تلك التي تغطّيها الشبكات المحليّة، إلّا أنّها أصغر من مساحة الشبكة المتباعدة، فهذا النوع من الشبكات يُعد مناسباً لتغطية المدن، وعادةً ما تكون من مُلكيّة الحكومات أو المنظّمات الضخمة

شبكة التخزين (بالإنجليزيّة: Storage Area Network): هي الشبكة الناتجة عن توصيل الخوادم (بالإنجليزيّة:Servers) بأجهزة تخزين البيانات المختلفة.