هذا هو ما تود معرفته عن البهاق

ما هو البهاق … هل له علاج … وهل هو مرضٍ معدٍ ؟ تعالوا نتعرف على هذه الحالة الطبية الشائعة و التي يخطيء الكثير من الناس في فهمها و التعامل معها أو التعامل مع المصابين بها

في البداية البهاق هو مشكلة طويلة الأمد تفقد فيه بقع من الجلد لونها بشكل متزايد . البقع التي يسببها البهاق تظهر عندما تموت الخلايا الصباغية في الجلد ( الخلايا الصباغية هي الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد, الميلانين, الذي يعطي الجلد لونه ويحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية) .

على الصعيد العالمي، يؤثر البهاق على ما بين 0.5%  و 2 % من البشر و هي نسبة كبيرة لا يستهان بها و مع ذلك يبقى هناك الكثير من الغموض حول نشأة هذا المرض و كيفية علاجه .

علاج البهاق

تصف الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية البهاق بإعتباره ‘ أكثر من مجرد مشكلة تجميلية. ‘ أنها قضية صحية تحتاج إلى عناية طبية، و على الرغم من عدم وجود علاج قطعي لكن يمكن التخفيف من الأثر السلبي للبهاق بعدة طرق منها :-

 استخدام كريمات واقية من الشمس

نظراً لحساسية البقع الفاتحة خاصة تجاه أشعة الشمس فإن الجلد في هذه البقع يمكن أن يحترق بسهولة. طبيب الأمراض الجلدية يمكنه إسداء المشورة بشأن نوع مناسب من الكريمات الواقية من الشمس.

 

هـــــــــــوازن حــــــــــامد