6 ألغاز تتطلب منك الكثير من التفكير لذوي الذكاء المرتفع فقط، حاول أن تحلها

تتفاوت صعوبة الألغاز فالبعض منها نستطيع حله بمجرد قراءة اللغز والآخر يتطلب منا بذل مجهود ذهني كبير، وأياً كانت درجة صعوبة تلك الألغاز إلا أنها مفيدة للدماغ البشري، فإذا كانت ممارسة التمارين الرياضية تُحسن من صحة الجسم فممارسة حل الألغاز يُحسن من صحة العقل وبالتالي يحافظ عليه حتى في سن الشيخوخة ولهذا سنقدم لكم بعض الألغاز والتي تتطلب منك بذل الوقت والجهد الذهني لحلها، ولا تقلق فنحن ألحقنا الإجابات في نهاية المقال للتأكد من حلك.

1. لغز النقود المُزيفة

تمتلك ثلاث عملات ذهبية، وأُخبرت بأنه توجد عُملة مُزيفة بينهم، وكل الأدوات المتاحة هي ميزان مع العلم أن وزن العُملة المُزيفة أقل من الاثنين الآخرين. كيف يمكنك تحديد العملة المُزيفة؟



2. لغز تحدي الطاهي

أقيمت مسابقة للطهاة وكان شرط الفوز بتلك المسابقة هو طهي 6 قطع من اللحم خلال 15 دقيقة فقط باستخدام مقلاة واحدة، مع العلم أن سعة المقلاة هي 4 قطع من اللحم وتستغرق قطعة اللحم 5 دقائق للتسوية على جهة واحدة، إذن كيف يُمكن للطاهي القيام بذلك؟

3. لغز راتب العامل

استأجر مزارع عاملاً لبناء بئر ماء، ووعد المزارع بأن يدفع له الذهب كل يوم مقابل عمله، وأخبره العامل بأن العمل سيستغرق 7 أيام وسيبدأ يوم الاثنين، ولكن المشكلة أن المزارع يمتلك سبيكة من الذهب وكان ينوي قطع 1/7 منها كل يوم، ولكنه حين نظر إلى الأداة التي يريد استخدامها للنشر، أدرك أنه يمكن فقط أن يصنع قطعتين ليس أكثر، إذن ما الذي يجب فعله حتى يفي بوعده؟

4. لغز الدجاج والبيض

كانت سيدة مُسنة تمتلك 3 دجاجات، وكانت تحصل على 3 بيضات كل 3 أيام، وفي يوم من الأيام أرادت الحصول على المزيد من البيض، ولهذا اشترت 12 دجاجة أخرى، فما هو عدد البيض الإجمالي التي ستمتلكه السيدة خلال 15 يوماً؟

5. لغز الفرسان والأميرة

ذات مرة، أراد ملك أن يجد زوجاً لابنته ولاختيار الزوج المناسب فكر في إقامة تحدي وبطولة، وكان على المرشحين تحمل الكثير من التحديات، وفي النهاية، لم يتبقَ سوى رجلان، وحتى يُقرر الملك من سيتزوج ابنته، أمر الرجلان بركوب خيولهم إلى البحيرة، وآخر شخص سيعود هو من سيتزوج الأميرة.

ولقد أطاع الفرسان الأمر وامتطيا الخيول واتجها نحو البحيرة ببطء شديد، ولقد استغرق الأمر منهم أسبوعاً لأن كل شخص لا يريد بأن يكون الأول. وأخيراً، ترجل كلاً منهم الخيل، وصافحوا بعضهم البعض وقرروا العودة إلى ديارهم، ولكن جاءت الأميرة وهمست شيئاً في أذنيهما، جعلتهم يمتطيان الخيول مرة أخرى مسرعين إلى البحيرة. ماذا قالت الأميرة؟

6. لغز الثلاثة أبواب

كان صبي يسير في الغابة ووجد مقصورة مهجورة، وقرر أن يدخلها، ولكنه اكتشف بعد أن دخل، وأغلق الباب خلفه، أنها مجرد فخ، فلقد المكان مظلم للغاية ومفتاح الكهرباء لا يعمل، ثم سمع صوتاً يُخبره بأنه يستطيع الخروج من المقصورة عبر أحد الأبواب الثلاثة:

♦ خلف الباب الأول: كان هناك الآلاف من الثعابين السامة التي يمكن أن تقتله على الفور.
♦ خلف الباب الثاني: كان هناك كرسي كهربائي.
♦ خلف الباب الثالث: كان هناك أسد لم يأكل منذ عدة أيام.
ساعد الصبي كي يخرج من ذلك الفخ؟

الاجابات

1. تحتاج إلى وضع أي اثنين من القطع النقدية على الميزان، فإذا كان اثنين لهما نفس الوزن فإن القطعة الثالثة هي المُزيفة.

2. يُمكنه وضع 4 قطع من اللحم بالمقلاة لمدة 5 دقائق. وبعد ذلك، يُقلّب اثنين منهم، ويستبدل الاثنين الآخرين باثنين طازجين ويترك ما في المقلاة لمدة 5 دقائق، وبعد انقضاء الـ 5 دقائق، يُقلب القطعتين اللتين وضعهما أخيراً ويستبدل القطعتين الجاهزتين بالآخرتين النصف مستويتين ويتركهما لمدة 5 دقائق، وهكذا يكون قد أتم المسابقة وفق الشروط المحددة.

3. يحتاج المزارع إلى نشر سبيكة الذهب إلى ثلاثة أجزاء من خلال إحداث قطعتين فقط ليحصل في نهاية الأمر إلى 1/7، 2/7، و 4/7 من السبيكة، وهكذا سيقوم بالدفع:
♦ يوم الاثنين: يقوم بدفع 1/7 من السبيكة.
♦ يوم الثلاثاء: يدفع 2/7 من السبيكة ويأخذ قطعة الـ 1/7.
♦ يوم الأربعاء: يعطي قطعة ال 1/7 للعامل مرة أخرى.
♦ يوم الخميس: يعطيه قطعة الـ 4/7 من السبيكة ويأخذ قطع 1/7 و 2/7.
♦ يوم الجمعة: يعطيه قطعة 1/7 مرة أخرى.
♦ يوم السبت: يعطيه 2/7 من السبيكة ويأخذ 1/7.
♦ يوم الأحد: يعطي العامل القطعة الأخيرة وهي 1/7.

4. إذا كانت نتيجتك 15، فأنت مُخطئ وتحتاج إلى التركيز قليلاً، فالثلاث دجاجات تُنتج ثلاث بيضات كل ثلاثة أيام، وهذا يعني أن كل دجاجة تُنتج بيضة واحدة كل ثلاثة أيام، إذن خلال 15 يوماً، ستنتج كل دجاجة 5 بيضات، وبالتالي فإن الـ 15 دجاجة ستنتج 75 بيضة.

5. قالت الأميرة للفرسان بأن يقوما بتبديل خيولهما.

6. يجب على الصبي أن يختار الباب الذي خلفه الكرسي الكهربائي، فوجود الكرسي الكهربائي لا يعني وجود كهرباء بالمقصورة نفسها.