ماذا يحدث إذا إنعدمت الجاذبية على سطح الأرض ؟


الجاذبية الأرضية هي إحدى الأشياء التي نقبل بها فطريا و لا شعوريا من حيث أنها : دائما موجودة حولنا و لا تتغير أبدا ، و لكن لو تغيرت الجاذبية الأرضية و لو قليلا فتترك أثرا كبيرا جدا على عالمنا لأن كل الأشياء التي نصممها و نصنعها في العالم مبينة على تلك الحقيقة الثابتة للجاذبية الأرضية .

قبل أن نتطرق إلى تغير الجاذبية و أثرها على الكوكب ، يجب أولا أن نعرف ما هي الجاذبية . الجاذبية هي قوة جذب تحدث بين كل ذرتين في المادة فمثلا إن أخذت كرتي غولف و و ضعتهما على الطاولة فستتولد قوة جذب صغيرة جدا بين ذرات الكرتين و لكن إن جمعت عددا هائلا جدا من الذرات مثل تلك التي تشكل كوكب الأرض فستحصل على قوة جذب كبيرة و ذات أثر واضح على الأشياء.

السبب الرئيسي الذي يجعل الجاذبية الأرضية لا تتغير أبدا هي كتلة الأرض التي لا تتغير أيضا ، و الطريقة الوحيدة التي تمكنك من تغيير قوة الجاذبية هي هي تغيير كتلة الأرض و هذا لا يبدو ممكنا في المنظور القريب على أقل تقدير .

هل نستطيع العيش من دون الجاذبية ؟

لننسى أمر الفيزياء و لنتخيل معا حدوث هذا الأمر ، في يوم ما يحدث شيئ غريب و تنعدم الجاذبية و فجأة لا توجد أية قوة جذب على كوكب الأرض ، سيتحول هذا اليوم من دون شك إلى يوم سيئ جدا لأننا نعتمد على الجاذبية كثيرا لإبقاء الكثير من الأشياء على السطح : السيارات ، الأشخاص ، أثاث المنازل ، أقلام الرصاص الموجودة على مكتبك ، فجأة ينعدم السبب الذي يجعل هذه الأشياء تبقى ساكنة على الأرض فتبدأ تعوم في الهواء و لكن ليست هذه الأشياء فقط  هي التي سترتفع عن الأرض و لكن أيضا الماء (الموجود في البحار و المحيطات ) و الغلاف الجوي (الذي يحمي الكرة الأرضية) . من دون جاذبية ، يبدأ الهواء الموجود في الغلاف الجوي بالإبتعاد إلى الفضاء وهذا ما حصل للقمر ( لا يملك القمر قوة جذب كبيرة تبقي على غلاف جوي يحيط به ) فهو تقريبا مفرغ من الهواء و بدون غلاف جوي فإن أي كائن حي سيموت فورا كما أن جمبع الموارد المائية الموجودة على الكوكب ستتبخر إلى الفضاء .

بعبارة أخرى لا يستطيع أي كائن حي (بما فيهم البشر) أن يصمدوا لمدة طويلة بدون جاذبية.

و لكن من جهة أخرى إن حدث و تضاعفت الجاذبية مرتين فإن إنعكاسات ذلك على الأرض لا تقل سوءا عن الحالة الأولى لأن كل شيء سيتضاعف وزنه مرتين و تحدث مشاكل كبيرة في جميع المنشأت الهيكلية كالمنازل و الجسور و ناطحات السحاب فجميع هذه المنشأت ستنسف بسرعة عند تضاعف الجاذبية ، كما أن الأشجار و النباتات و أعمدة الهاتف و الكهرباء ستواجه نفس المشكل ، و سيتضاعف ضغط الهواء مرتين ليحدث تغيرات على الطقس و المناخ .

من المفروض أنك تملك الجواب الأن فنحن لا نستطيع أن نعيش من دون الجاذبية و لا نستطيع تحمل أي تغير فيها فهي أمر ضروري للحياة مثل الماء و الهواء.