الاستكماتيزم .. الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص والعلاج !

الاستكماتيزم كلمة كبيرة، ولكنها تعني ببساطة أن عينك ليست مستديرة تمامًا، وجميعنا تقريبًا لدينا استجماتيزم إلى حد ما، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن الاستجماتيزم وأسباب حدوثه وكيفية علاجه.

ما هو الاستكماتيزم ؟

تتخذ عيني الإنسان الطبيعي الشكل الكروي ولذلك في الظروف الطبيعية عندما يدخل النور العين فإنه ينعكس بالتساوي لخلق مجال رؤية واضح للشئ المراد إبصاره. في حالة الاستجماتيزم تكون عين الشخص مثل كرة القدم أو ظهر معلقة الطعام، ولذلك عندما يدخل النور العين فإنه ينعكس أكثر في إتجاه واحد من الآخر، متيحًا لجزء معين من الشئ المراد إبصاره أن يظهر بوضوح على حساب الجزء الآخر، يسمي الاستجماتيزم بـ “اللابؤرية“.

يحدث الاستجماتيزم في العين الغير دائرية تماما وهو نوع من عيوب الإبصار كقصر النظر أو طول النظر، لذلك يمكن علاجه بالنظارات والعدسات اللاصقة وحتى إجراء عمليات تصحيح الرؤية يوجد تقريبا في كل الأفراد ولكن بدرجات متفاوتة. أسباب الاستجماتيزم إنه أمر طبيعي تمامًا ومعظم الناس يولدون به، والسبب الدقيق غير معروف نحن لا نعرف السبب الدقيق، لكن يمكن للاستجماتيزم أن يحدث بعد إصابة العين، أو مرض العين أو الجراحة. اقرأ أيضا: المياه البيضاء على العين أعراضها وأسبابها وأنواعها كيفية علاجها