الجامعة المستنصرية تنظم ورشة عن تدرج العناوين الوظيفية وتوصيفها للعاملين في المؤسسات الجامعية

نظمت كلية الآداب في الجامعة المستنصرية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل عن تدرج العناوين الوظيفية وتوصيفها للعاملين في المؤسسات الجامعية، بمشاركة عدد من التدريسيين والموظفين من مختلف كليات الجامعة ومراكزها البحثية.

وتهدف الورشة التي قدمها معاون مدير الدائرة القانونية والإدارية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السيدة إيمان محمود والتدريسي بكلية الآداب عباس فاضل، إلى تسليط الضوء على أهمية تطبيق الوصف الوظيفي في المؤسسات الجامعية، لكونه يعد وسيلة جيدة لتوفير المعلومات لإدارة الموارد البشرية بكفاءة وفعالية، فضلاً عن بيان دوره في تحقيق الجودة الشاملة والتخطيط للقوى العاملة والملاكات، وتقدير الإحتياجات وموقعها في سلم الدرجات الوظيفية المعتمد وفق القوانين والتعليمات النافذة.

وتناولت الورشة شرح التدرج الوظيفي للقوى العاملة بصورة عامة، وعملية تحليل وتوصيف الوظائف مع عرض المهام والواجبات الوظيفية من خلال إعداد بطاقة الوصف الوظيفي، وشرح مهام الوظائف البحثية وعلاقتها بالجودة الشاملة، فضلاً عن إستعراض جدول تطبيق التوصيف الوظيفي للشعب والوحدات في الكليات والمراكز حسب الهيكل التنظيمي للمؤسسة.

وأوصت الورشة بضرورة تشكيل لجنة لتوصيف وتحليل الوظائف في الكليات والمراكز البحثية، وإعداد بطاقة وصف لكل عنوان وظيفي وإدراجها ضمن الملف الشخصي للمنتسب.