دراسة بالجامعة المستنصرية ووزارة الصحة عن تأثير جين GSTP1 على مرضى الربو العراقيين

نشر فريق علمي مشترك في الجامعة المستنصرية ووزارة الصحة، بحثاً بعنوان (دراسة خلوية جزيئية عن تأثير جين GSTP1 على مرضى الربو العراقيين)، في مجلة الحساسية الجزيئية التحليلية التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس.

ويهدف البحث المكون فريقه العلمي من التدريسيات في الجامعة المستنصرية الدكتورة إسراء حسين والدكتورة فرحة عبد علي والدكتورة سحر عبد الهادي والباحثة في وزارة الصحة الدكتورة سعاد الماس، إلى الكشف عن الطفرات الموجودة في جين (GSTP1)، وبيان مدى إرتباط تعدد النمط الوراثي والاليلي التابعة لهذا الجين وأثر تكرارها في حدوث مرض الربو، والتغيرات الحاصلة في مؤشرات دم المرضى.

وتضمن البحث الإعتماد على تقنية (RFLP) التي تُعَد من تقنيات التحليل الجزئي،  وإستخدام التتابعات النيوكلوتيدية للبرايمر الخاص بجين (GSTP1) بعَده أحد انواع جينات تشفير إنزيمات إزالة السمية، وتطبيقها على مجموعة من المرضى العراقين الذين يعانون من مشكلات في الجهاز التنفسي، وتحليل تعدد الانماط لاليلات الجين وتحديد تعدد أشكاله باستخدام تقنية (PCR).

وتناول البحث دراسة عدد من المؤشرات المختلفة ومنها IgE، WBC، وإجراء تحليل التسلسل النيوكليوتيدي للعينات الموجبة للفحص، فضلاً عن تسحيل النتائج في مواقع بنك الجينات العالمية NCBI GenBank برقم الإنضمام (MG657249 – MG657258).

وكشفت نتائج البحث عن وجود تغاير جيني وثلاثة أنماط من التباين الأليلي الوراثي لجين (GSTP1)، إذ يكون لهذا التباين تأثير مباشرعلى نوع الأحماض الأمينية وتسلسل البروتينات المخلقة، الأمر الذي يوضح الإرتباط الطفيف لحدوث المرض ولكن ليس بالمستوى المعنوي قدر تعلق الأمر بتأثر الجهاز التنفسي بعوامل بيئية ومؤشرات جينية مناعية ذات التأثير.

وللإطلاع على البحث إضغط هنا.