تدريسي بالجامعة المستنصرية يحصل على براءة إختراع عن تصنيع جهاز لتطوير سرعة إستحابة حراس المرمى بكرة اليد

حصل التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعة المستنصرية الدكتور حردان عزيز سلمان، على براءة إختراع مشتركة لتمكنه من تصنيع جهاز لتطوير سرعة الإستحابة البسيطة والمعقدة لحراس مرمى كرة اليد.

وتهدف البراءة التي أنجزت بمشاركة كل من التدريسي في وزارة التربية عمر مزهر مالك والباحث مصطفى محمد حسين، إلى تطوير سرعة الإستجابة الحركية بنوعيها البسيط والمعقد لحراس المرمى في كرة اليد، وذلك من خلال تصنيع جهاز جديد يعمل بطريقتين، الأولى يدوية وتكون بوساطة لوحة التحكم لدى المدرب، والثانية آلية عن طريق البرمجة المسبقة للجهاز.

وتضمنت البراءة الممنوحة من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، تصنيع جهاز يتكون من هدف شفاف بإرتفاع (2م) وعرض (3م)، مثبت عليه (9) مصابيح، على شكل كرة اليد، منتشرة بجميع مناطق الهدف، وعند إنارة أحد المصابيح يحاول حارس المرمى إطفاءه بسرعة على شكل حركة التصدي للكرة.

وأكدت نتائج إختبار الجهاز على عينة من حراس مرمى كرة اليد، بمختلف أنواع التمارين، لمدة شهرين ونصف من الزمن، قدرته العالية في تطوير سرعة الإستجابة الحركية البسيطة والمعقدة لديهم، فضلاً عن إمكانية الإفادة منه في تحسين مستوى الحراس من خلال التدريب المستمر.