دراسة مشتركة بجامعتي المستنصرية وبغداد تبحث تشخيص نمط التعرق لأوراق أحد النباتات البرية المزروعة بالعراق

بحثت دراسة علمية أعدها فريق بحثي مشترك من جامعتي المستنصرية وبغداد، تشيخ نمط التعرق في أوراق أحد النباتات البرية المزوع في محافظة ديالى العراقية.

وتهدف الدراسة المكون فريقها البحثي من التدريسي بالجامعة المستنصريةعلي طالب الطائي والتدريسيين بجامعة بغداد الدكتور معزز عزيز والدكتورة أريج عبد الستار والباحث أحمد حسين، إلى التحري عن أنماط التعرق والتعرف على تصميم ونمط العروق في أوراق نبات (Cordia myxaL) الذي ينتمي لعائلة (BORAGINACEAE)، سيما وأن عملية تشخيص أنماط التعرق ذات أهمية كبرى في عزل وتشخيص أنواع النباتات والتمييز بينها.

وتضمنت الدراسة التي تم نشرها في مجلة الأرشيفات الخلوية والكيموحيوية التي تدخل ضمن مستوعب سكوباس، جمع الأوراق في مرحلة الأزهار، ووضع عينات منها في نسبة (0.5٪) من هيبوكلورايد الصوديوم لمدة 10 دقائق من أجل إزالة أصباغ الكلوروفيل، فضلاً عن فحصها وتصويرها بوساطة مجهر تشريح (KRUSS).

وبينت نتائج الدراسة أن أوراق نبات (Cordia myxaL)بسيطة ونظام التعرق فيها من النوع الشبكي الريشي، وإن العِرق الوسطي الرئيس فيها هو مركز التفرع للعروق الثانوية، وأن العروق الأولى المتفرعة من العرق الرئيس تكون من النوع (Craspedodromous)، فيما تكون العروق الثانية من النوع (Cascade)، أما العروق الثالثة فهي من النوع (Attice).

وللإطلاع على الدراسة إضغط هنا.